تحت سلايد

المغرب يشهد هزات أرضية متتالية.. وخبير يوضح
اخر الأخبار, تحت سلايد, سلايد, منوعات

المغرب يشهد هزات أرضية متتالية.. وخبير يوضح

إبانة24: متابعة المغرب يشهد هزات أرضية متتالية.. وخبير يوضح شهدت عدة مناطق بشمال المغرب هزات أرضية خفيفة خلال الأيام الأخيرة، ما دفع مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، ناصر جبور، إلى التأكيد على أن هذه الزلازل ليست فقط طبيعية، بل أقل من عادية ولا تدعو للقلق. وأوضح جبور، في تصريح لـ”إبانة 24″، أن المغرب يشهد يومياً عشرات الهزات الأرضية، سواء في شماله أو جنوبه، وتتراوح قوتها غالباً بين 1.3 و1.6 درجة، وهي ضعيفة لدرجة أن السكان لا يشعرون بها، حيث لا يتم رصدها إلا عبر الأجهزة والمواقع المتخصصة، دون أن تشكل أي خطر. وأشار جبور إلى أن هذه الهزات تكون غير محسوسة في الغالب، لافتاً إلى أن المغاربة لا يستشعرون الزلازل إلا إذا تجاوزت قوتها 3 درجات على سلم ريختر، أما ما دون ذلك، فهو نشاط زلزالي طبيعي تعيشه العديد من المناطق المغربية بشكل يومي. وفي هذا السياق، سجل إقليم جرسيف، مساء الأحد، هزة أرضية خفيفة، في حين شعر سكان العرائش، فجر الاثنين، بهزة مماثلة دون تسجيل أي أضرار. اقرأ أيضا: كاتغوّتي يحرك النقاش أين اختفت الحكومة؟؟.. المغاربة بين لهيب الأسعار وأزمة العطش جشع النفوذ وصراخ العدالة.. القاضية مليكة العمري في مواجهة مصير مؤلم نشرة انذارية حمراء.. أمطار رعدية قوية تهدد عدة أقاليم في المغرب اليوم أمطار غزيرة وزخات رعدية قوية تضرب عدة أقاليم.. تحذيرات بالأحمر والبرتقالي! هل تحمل قنبلة في جيبك؟ الهواتف الذكية تتحول إلى أدوات قتل صامتة! تغير في الأحول الجوية

المغرب يشهد هزات أرضية متتالية.. وخبير يوضح Read Post »

أرجعوا لنا ساعتنا
اخر الأخبار, تحت سلايد, رأي و ثقافة, سلايد

أرجعوا لنا ساعتنا

إبانة24: متابعة أرجعوا لنا ساعتنا منذ سنوات، ومع إقرار الساعة الإضافية بشكل دائم في المغرب، أصبح هذا القرار أكثر من مجرد تغيير بسيط في التوقيت، بل رمز واضح لاستمرار حالة التبعية التي ما زالت تربط المغرب بالمستعمر الفرنسي، حتى بعد مرور عقود على استعادة الاستقلال الوطني، ففي الوقت الذي يدعي فيه المسؤولون أن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز الاقتصاد وتحسين الإنتاجية، فإن الواقع يكشف عن حقيقة مختلفة تماما: إنها محاولة لإبقاء المغرب ضمن نطاق النفوذ الفرنسي، حتى لو كان ذلك على حساب الراحة والرفاهية اليومية للمواطنين. ومع انعتاق المغاربة من ساعة الاستعباد المقنعة بكل ما تلوكه الحكومة من مبررات واهية، واستعادة نشاطهم الطبيعي مع العودة إلى “الساعة القانونية” البيولوجية، فهم شهود على الضرر الذي ألحقته الساعة الإضافية بحياتنا وحياة أطفالنا اليومية، إنها ليست مجرد ساعة إضافية، بل هي تعبير عن انتهاك للإيقاع البيولوجي الطبيعي لأجسامنا، وإجبار على العمل والتصرف بما يخدم جدول زمني لا علاقة له بظروفنا المحلية أو احتياجاتنا الحقيقية. ما يثير الغضب ليس فقط التأثير السلبي على الصحة والنفسية، وإنما أيضا الطريقة التي تم بها تقديم هذا القرار للمغاربة، قيل لنا إن هناك “ربحا هزيلا” في تكلفة الطاقة، وعن أي طاقة يتحدثون مع اعتماد المغرب في إداراته للتوقيت المستمر، يبتدئ وينتهي في ضوء النهار، كما لم يتم تقديم أي دراسة موثوقة تثبت هذه الفرضية، حتى لو كانت هذه المزاعم صحيحة، هل يمكن جدلا أن تكون تكلفة توفير بعض الملايين من الدراهم أثمن من سعادة المغاربة صغارا وكبارا واستقرار حياتهم؟ بالنظر إلى الأسباب الرسمية التي قدمتها الحكومة لتبرير الساعة الإضافية، يتضح أن الهدف الأساسي هو “تقريب إيقاع العمل بين المغرب وأوروبا“، لكن لماذا هذا التقريب؟ هل لأن الشركات الفرنسية والأوروبية ترغب في تسهيل التواصل مع شركائها المغاربة؟ أم لأن المغرب ما زال يعتبر نفسه خاضعا لنظام اقتصادي مستورد من المستعمر القديم؟ الحقيقة المؤلمة هي أن هذه السياسة تجعل من المغاربة خداما لأسيادهم السابقين، بدلا من أن يأتي الأوروبيون إلينا ويستثمروا في بلدنا بما يناسب طموحاتنا الوطنية، نحن من نهرول نحوهم، مستجيبين لكل متطلباتهم دون نقاش أو اعتراض، يبدو وكأن التاريخ يعيد نفسه، ولكن بطريقة أكثر براغماتية وخفة ظل، إنه الضحك على جمهور المغاربة. على المستوى الدولي، نجد أن العديد من الدول بدأت تتخلى عن فكرة التوقيت الصيفي، ناهيك عن تبني توقيت إضافي طوال العام، هذه الدول سواء كانت متقدمة أو نامية، تدرك أهمية الحفاظ على إيقاع طبيعي للحياة اليومية، خاصة وأن التغيرات الجذرية في التوقيت قد تؤدي إلى مشاكل صحية واقتصادية خطيرة، أما بالنسبة للمغرب، فلا يوجد سوى مبرر واحد لهذا القرار: الرغبة في تقليد أوروبا بكل تفاصيلها، حتى لو كان الثمن باهظا، حتى لو كان الثمن صحة وسعادة المغاربة بكل أعمارهم. ما يجعل هذا الموضوع أكثر إثارة للقلق هو أنه يتجاوز الجانب الاقتصادي ليصل إلى مستوى الخضوع الثقافي والسياسي، كيف يمكننا أن نتحدث عن سيادة وطنية بينما نقبل بتغيير ساعتنا الزمنية بناء على رغبة الآخر؟ الذي لا يعدوا أن يكون مستعمر الأمس، وكفى بها حمولة سلبية للأمر. إن الساعة الإضافية ليست مجرد ساعة من 60 دقيقة، بل هي رمز لقبولنا بالتبعية، وللخضوع لسياسات تأتي من الخارج دون أن نفكر في مصالحنا الخاصة، إنها دليل آخر على أن الطريق نحو الحرية الحقيقية والمطلقة ما زال طويلا، وأن الطابور الخامس يجثم على رقاب المغاربة ويفرض عليهم تبعية تسوقهم مرغمين إلى أعتاب مستعمر الأمس، ترغيبا وترهيبا. في النهاية، يمكن القول إن الساعة الإضافية ليست مجرد قرار إداري أو اقتصادي، كما يروج ويقال، إنها جزء من نظام أوسع يسعى إلى إبقاء المغرب في إطار النفوذ الفرنسي الفرنكفوني، حتى ولو كان ذلك على حساب سعادتنا وراحتنا لقد آن الأوان لنقول كلمتنا بصوت عال: “أرجعوا لنا ساعتنا”، نريد إيقاعنا الخاص، ونريد أن نعيش بحرية بعيدا عن أشباح الماضي. اقرأ أيضا: كاتغوّتي يحرك النقاش أين اختفت الحكومة؟؟.. المغاربة بين لهيب الأسعار وأزمة العطش جشع النفوذ وصراخ العدالة.. القاضية مليكة العمري في مواجهة مصير مؤلم نشرة انذارية حمراء.. أمطار رعدية قوية تهدد عدة أقاليم في المغرب اليوم أمطار غزيرة وزخات رعدية قوية تضرب عدة أقاليم.. تحذيرات بالأحمر والبرتقالي! هل تحمل قنبلة في جيبك؟ الهواتف الذكية تتحول إلى أدوات قتل صامتة! تغير في الأحول الجوية

أرجعوا لنا ساعتنا Read Post »

البطولة الاحترافية المغربية القسم الأول .. النتائج الكاملة
اخر الأخبار, تحت سلايد, رياضة, سلايد

البطولة الاحترافية المغربية القسم الأول .. النتائج الكاملة

إبانة24: متابعة البطولة الاحترافية المغربية القسم الأول .. النتائج الكاملة نتائج الجولة الـ22 من الدوري الاحترافي “إنوي” لكرة القدم (القسم الأول): 🔹 الجمعة 21 فبراير: تفوق نهضة بركان على الشباب السالمي برباعية نظيفة (4-0). انتصار المغرب الفاسي على شباب المحمدية بهدف دون رد (1-0). 🔹 السبت 22 فبراير: تعادل سلبي بين الوداد الرياضي والنادي المكناسي (0-0). فوز الدفاع الحسني الجديدي على المغرب التطواني بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد (3-1). أولمبيك آسفي والفتح الرباطي يقتسمان النقاط بعد تعادل دون أهداف (0-0). 🔹 الأحد 23 فبراير: نهضة الزمامرة يحقق الانتصار على اتحاد طنجة بثنائية نظيفة (2-0). كلاسيكو مثير بين الجيش الملكي والرجاء الرياضي ينتهي بدون أهداف (0-0). اتحاد تواركة يتغلب على حسنية أكادير بنتيجة (2-1). ترتيب الدوري يزداد اشتعالًا مع اقتراب المراحل الحاسمة! ⚽🔥 اقرأ أيضا: كاتغوّتي يحرك النقاش أين اختفت الحكومة؟؟.. المغاربة بين لهيب الأسعار وأزمة العطش جشع النفوذ وصراخ العدالة.. القاضية مليكة العمري في مواجهة مصير مؤلم نشرة انذارية حمراء.. أمطار رعدية قوية تهدد عدة أقاليم في المغرب اليوم أمطار غزيرة وزخات رعدية قوية تضرب عدة أقاليم.. تحذيرات بالأحمر والبرتقالي! هل تحمل قنبلة في جيبك؟ الهواتف الذكية تتحول إلى أدوات قتل صامتة! تغير في الأحول الجوية

البطولة الاحترافية المغربية القسم الأول .. النتائج الكاملة Read Post »

إجراء جديد يخص سائقي الدراجات النارية في المغرب
اخر الأخبار, تحت سلايد, سلايد, منوعات

إجراء جديد يخص سائقي الدراجات النارية في المغرب

إبانة24: متابعة إجراء جديد يخص سائقي الدراجات النارية في المغرب أعلن المغرب عن قرار جديد يلزم سائقي الدراجات النارية باقتناء خوذ مطابقة للمعايير المعتمدة من قبل الأمم المتحدة، وذلك وفق ما كشف عنه وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، خلال اختتام أشغال المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول السلامة الطرقية. ويفرض هذا الإجراء على جميع مالكي الدراجات النارية، سواء بعجلتين أو ثلاث، شراء خوذتين معتمدتين عند اقتناء أي دراجة جديدة، في خطوة تهدف إلى تعزيز معايير السلامة على الطرقات. وأوضح الوزير أن القرار جاء بعد دراسة معمقة للتجارب الدولية الناجحة في هذا المجال، ويندرج ضمن استراتيجية تسعى إلى خفض نسبة الحوادث والوفيات المرتبطة بحوادث السير بـ 50% بحلول عام 2030. وأشار قيوح إلى أن الخوذ المعتمدة عالميًا توفر مستوى عالٍ من الحماية، ويبلغ سعرها حوالي 200 درهم، ما يجعلها في متناول الجميع، لا سيما سائقي الدراجات النارية، الذين يشكلون الفئة الأكثر تعرضًا للمخاطر على الطرقات. كما أشار المسؤول الحكومي إلى أنه تم إجراء اختبارات تقنية على هذه الخوذ، حيث أظهرت قدرتها الكبيرة على تحمل الصدمات، مقارنة بالخوذ التقليدية، مما يعزز من فرص إنقاذ الأرواح في حال وقوع الحوادث. اقرأ أيضا: كاتغوّتي يحرك النقاش أين اختفت الحكومة؟؟.. المغاربة بين لهيب الأسعار وأزمة العطش جشع النفوذ وصراخ العدالة.. القاضية مليكة العمري في مواجهة مصير مؤلم نشرة انذارية حمراء.. أمطار رعدية قوية تهدد عدة أقاليم في المغرب اليوم أمطار غزيرة وزخات رعدية قوية تضرب عدة أقاليم.. تحذيرات بالأحمر والبرتقالي! هل تحمل قنبلة في جيبك؟ الهواتف الذكية تتحول إلى أدوات قتل صامتة! تغير في الأحول الجوية

إجراء جديد يخص سائقي الدراجات النارية في المغرب Read Post »

رغم الجدل .. المجلس العلمي يمضي قدما لتوحبد دروس الوعظ والإرشاد
اخر الأخبار, تحت سلايد, سلايد, شؤون دينية

رغم الجدل .. المجلس العلمي يمضي قدما لتوحيد دروس الوعظ والإرشاد

إبانة24: متابعة رغم الجدل .. المجلس العلمي يمضي قدما لتوحيد دروس الوعظ والإرشاد رغم الجدل المثار حول خطة “تسديد التبليغ” بسبب إلزام خطباء الجمعة بإلقاء خطب موحدة، كشفت وثيقة جديدة عن نية المجلس العلمي الأعلى الاستمرار في توحيد دروس الوعظ والإرشاد أيضًا. جاء ذلك في مراسلة رسمية صادرة بتفويض من الأمين العام للمجلس، وموقعة من الكاتب العام سعيد شبار، موجهة إلى رؤساء المجالس العلمية الجهوية والمحلية، تدعو إلى اعتماد الدروس الموحدة جنبًا إلى جنب مع خطب الجمعة اعتبارًا من شهر رمضان المقبل. ووفقًا لنص المراسلة، فإن هذه الخطوة تأتي تنفيذًا لمقررات الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس العلمي الأعلى بشأن خطة “تسديد التبليغ”، بهدف تحقيق تناغم بين محتوى خطب الجمعة ودروس الوعظ والإرشاد. ومع اقتراب شهر رمضان، شددت الأمانة العامة للمجلس على ضرورة التزام جميع العلماء والعالمات، والمرشدين والمرشدات، والوعاظ والواعظات، بمضمون الخطبة في الدروس المبرمجة داخل المساجد، لضمان وحدة الرسالة الدعوية. وفي موازاة ذلك، تستمر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بث حلقات جديدة من برنامج “حوارات في التبليغ”، والذي يتناول تفاصيل خطة التبليغ التي تشرف عليها الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى. من جانبه، أوضح الكاتب العام للمجلس سعيد شبار أن الخطة تعتمد على خطاب مهيكل يرتكز على البعد الأخلاقي والنافع للعبادات، مثل تفسير الإيمان باعتباره تحررًا من الأنانية، وبيان الأولويات في العمل الصالح، كالتضامن وتحري الكسب الحلال، أي الإخلاص في المعاملات والخدمات. وأشار شبار، خلال لقاء تواصلي نظمه المجلس العلمي الأعلى مؤخرًا، إلى أن تنفيذ خطة “التبليغ المسدد” سيتم ميدانيًا عبر المساجد، بمشاركة المبلغين في مختلف الفضاءات التربوية والاجتماعية، وعبر المنابر الإعلامية المرئية والمسموعة تحت إشراف المجالس العلمية المحلية. أما فيما يخص خطب الجمعة الموحدة، فقد ذكر أن المجلس كان قد قرر تعميمها، لكنه واجه بعض الاعتراضات، ما دفعه إلى جعل الخطبة متاحة كمقترح على موقع المجلس ووزارة الأوقاف كل يوم أربعاء، مشيرًا إلى أن أكثر من 95% من الخطباء أصبحوا يعتمدونها فعليًا. اقرأ أيضا: كاتغوّتي يحرك النقاش أين اختفت الحكومة؟؟.. المغاربة بين لهيب الأسعار وأزمة العطش جشع النفوذ وصراخ العدالة.. القاضية مليكة العمري في مواجهة مصير مؤلم نشرة انذارية حمراء.. أمطار رعدية قوية تهدد عدة أقاليم في المغرب اليوم أمطار غزيرة وزخات رعدية قوية تضرب عدة أقاليم.. تحذيرات بالأحمر والبرتقالي! هل تحمل قنبلة في جيبك؟ الهواتف الذكية تتحول إلى أدوات قتل صامتة! تغير في الأحول الجوية

رغم الجدل .. المجلس العلمي يمضي قدما لتوحيد دروس الوعظ والإرشاد Read Post »

ميناء طانطان ينتعش بالسردين
اخر الأخبار, تحت سلايد, سلايد, منوعات

ميناء طانطان ينتعش بالسردين

إبانة24: متابعة ميناء طانطان ينتعش بالسردين يشهد ميناء طانطان خلال الفترة الحالية نشاطًا متزايدًا في قطاع الصيد البحري، حيث تعرف أرصفته توافد كميات كبيرة من سمك السردين، تزامنًا مع استئناف الأسطول البحري لنشاطه بعد انتهاء فترة التوقف البيولوجي التي تعتمدها الجهات المختصة للحفاظ على الثروة السمكية وضمان استدامتها. وقد استعادت الحركة داخل الميناء زخمها مع عودة سفن الصيد الساحلي محملة بصيد وفير من السردين، الذي يشكل أحد أهم الموارد البحرية بالمنطقة، ويأتي هذا الانتعاش في إطار المجهودات التي تبذلها السلطات المعنية بتنظيم قطاع الصيد، لضمان توازن مثالي بين الاستغلال الاقتصادي للموارد البحرية والحفاظ على التنوع البيئي البحري. وفي هذا الإطار، أعرب المهنيون عن ارتياحهم لنتائج فترة التوقف البيولوجي، التي أسهمت في انتعاش المخزون السمكي، مما انعكس إيجابًا على الإنتاج، سواء من حيث الحجم أو جودة الأسماك المصطادة. كما أدت هذه الوفرة إلى استقرار الأسعار في السوق المحلية، ما ساعد في تحسين الظروف الاقتصادية للصيادين، إلى جانب توفير الأسماك للمستهلكين بأسعار مناسبة. ويجسد هذا التطور الجهود المستمرة التي تبذلها الجهات الوصية على القطاع، من خلال تطبيق إجراءات فعالة للحفاظ على الموارد البحرية، وتعزيز أسس الحكامة الجيدة، وتوفير برامج تأهيل وتكوين للصيادين، مما يعزز من مكانة المغرب كأحد الفاعلين الرئيسيين في قطاع الصيد البحري على المستويين الإقليمي والدولي. ويأمل العاملون في القطاع في مواصلة هذه الدينامية الإيجابية عبر الاستثمار في تقنيات الصيد المستدام، وتعزيز سلاسل القيمة لرفع العائدات الاقتصادية، مع ضمان استمرارية الثروة السمكية للأجيال القادمة. اقرأ أيضا: كاتغوّتي يحرك النقاش أين اختفت الحكومة؟؟.. المغاربة بين لهيب الأسعار وأزمة العطش جشع النفوذ وصراخ العدالة.. القاضية مليكة العمري في مواجهة مصير مؤلم نشرة انذارية حمراء.. أمطار رعدية قوية تهدد عدة أقاليم في المغرب اليوم أمطار غزيرة وزخات رعدية قوية تضرب عدة أقاليم.. تحذيرات بالأحمر والبرتقالي! هل تحمل قنبلة في جيبك؟ الهواتف الذكية تتحول إلى أدوات قتل صامتة! تغير في الأحول الجوية

ميناء طانطان ينتعش بالسردين Read Post »

عميد شرطة في قبضة العدالة بتهم خطيرة
اخر الأخبار, تحت سلايد, سلايد, منوعات

عميد شرطة في قبضة العدالة بتهم خطيرة

إبانة24: متابعة عميد شرطة في قبضة العدالة بتهم خطيرة باشرت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة مراكش، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، تحقيقًا قضائيًا، أمس الجمعة 21 فبراير، للكشف عن ملابسات تورط عميد شرطة يعمل بالمفوضية الجهوية للشرطة بأيت ملول في قضية ابتزاز وطلب رشوة مالية. وجاء تحرك المصالح الأمنية عقب تلقيها شكاية جدية تتهم المعني بالأمر بابتزاز أحد أطراف قضية زجرية، مطالبًا إياه بمبلغ مالي مقابل التغاضي عن تنفيذ مهامه الوظيفية. وأسفرت التحريات عن ضبط المسؤول الأمني في حالة تلبس أثناء تلقيه المبلغ المالي المشبوه، ليتم توقيفه على الفور واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه. وقد وُضع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، تنفيذًا لتعليمات النيابة العامة، بهدف تعميق البحث والكشف عن كافة حيثيات القضية وخلفياتها. إدارياً، تنتظر المديرية العامة للأمن الوطني انتهاء المسطرة القضائية الجارية لتحديد العقوبات التأديبية المستحقة، وفقًا لما ينص عليه النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني. اقرأ أيضا: كاتغوّتي يحرك النقاش أين اختفت الحكومة؟؟.. المغاربة بين لهيب الأسعار وأزمة العطش جشع النفوذ وصراخ العدالة.. القاضية مليكة العمري في مواجهة مصير مؤلم نشرة انذارية حمراء.. أمطار رعدية قوية تهدد عدة أقاليم في المغرب اليوم أمطار غزيرة وزخات رعدية قوية تضرب عدة أقاليم.. تحذيرات بالأحمر والبرتقالي! هل تحمل قنبلة في جيبك؟ الهواتف الذكية تتحول إلى أدوات قتل صامتة! تغير في الأحول الجوية

عميد شرطة في قبضة العدالة بتهم خطيرة Read Post »

ابن كيران .. فشل الحكومة يهدد الاستقرار!؟ ويدعو لانتخابات مبكرة
اخر الأخبار, تحت سلايد, سلايد, سياسة

ابن كيران .. فشل الحكومة يهدد الاستقرار!؟ ويدعو لانتخابات مبكرة

إبانة24: متابعة ابن كيران .. فشل الحكومة يهدد الاستقرار!؟ ويدعو لانتخابات مبكرة شدد عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على ضرورة إجراء انتخابات مبكرة، معتبراً أن الحكومة الحالية لم تفِ بتطلعات المواطنين، مما أدى إلى تراجع الثقة فيها، وهو ما قد يفضي إلى تداعيات خطيرة، خصوصاً مع تصاعد موجات الاحتجاجات والإضرابات، مثل أزمة طلبة الطب التي استمرت لشهور طويلة. جاءت تصريحات ابن كيران خلال لقاء مفتوح، يوم الأربعاء 19 فبراير 2025، مع طلبة معهد الدراسات العليا للتدبير (HEM)، حيث انتقد أداء الحكومة الحالية، مشيراً إلى أنها تعاني من عثرات متتالية، ولا سيما الحزب الذي يقودها. وأوضح أن حزبه ليست لديه مشكلة مع الأحزاب السياسية بشكل عام، بل مع التوجهات التي لا تخدم مصلحة المواطنين. كما أشار إلى أن الإخفاقات المتكررة للحكومة أضحت جلية، حيث تُتخذ القرارات بدافع المصالح الضيقة والرغبة في فرض السيطرة، مستشهداً بما حدث في مشروع تحلية مياه البحر. وفيما يتعلق بالأعذار التي تسوقها الحكومة لتبرير الأزمات التي يواجهها المغرب، مثل الجفاف، أكد ابن كيران أن الجفاف تحدٍّ هيكلي، ولا ينبغي استخدامه كذريعة، بل المطلوب هو اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع آثاره وتنفيذ الالتزامات الموعودة. وأضاف أن المسؤولية الحقيقية تتطلب حلولاً عملية بدلاً من اللجوء إلى التبريرات لتغطية الإخفاقات. وتطرق القيادي الحزبي إلى المشهد السياسي العام، مشيراً إلى وجود محاولات لإبعاد المواطنين عن السياسة، ما يفتح المجال أمام جهات معينة للاستئثار بها. وأوضح أن هذه الممارسات أدت إلى إقصاء العديد من الكفاءات وإبعادها عن العمل السياسي. وفي هذا الصدد، دعا إلى ضرورة الانخراط في الحياة السياسية، سواء عبر الأحزاب أو على الأقل بالمشاركة في الانتخابات، مؤكداً أن هذه المشاركة هي التي تحدد مستقبل البلاد ومستوى معيشة المواطنين. أما بخصوص مستقبل حزب العدالة والتنمية، فقد أكد ابن كيران أن الحزب يمتلك القدرة على استعادة موقعه بقوة في المشهد السياسي، مشيراً إلى أنه إذا كان قد تراجع من 125 مقعداً إلى 13، فمن الطبيعي أن يسعى لتحقيق قفزة نوعية في الاتجاه المعاكس. وأضاف أن أي حزب لا يطمح إلى تصدر المشهد السياسي لا يستحق ممارسة العمل السياسي، لأن الوصول إلى السلطة هو السبيل لتنفيذ المشاريع وتحقيق التغيير المنشود. وكشف أن الحزب يستعد لعقد مؤتمره التاسع في أبريل المقبل، حيث سيتم الحسم في تجديد القيادة أو الإبقاء على القيادة الحالية، مؤكداً أن الاستعدادات جارية لضمان نجاح هذا الاستحقاق المهم، وللتحضير الجيد للمراحل التي تسبق الانتخابات. كما شدد على أن الحزب ما زال يحظى بتفاعل إيجابي من قبل المجتمع، وهو ما يعزز مكانته السياسية. وفي معرض رده على الدعوات المطالبة بتجديد النخب داخل الحزب، أوضح ابن كيران أن نتائج المؤتمر المقبل ستكشف توجهات الأعضاء ورغبتهم في استمرار القيادة الحالية أو تغييرها، مؤكداً أن الديمقراطية الداخلية للحزب تضاهي أرقى النماذج، حتى في دول متقدمة مثل سويسرا. واختتم حديثه بالإشارة إلى أنه في حال قرر المؤتمر التخلي عنه والتوجه نحو قيادة جديدة، فإنه سيحترم القرار، لكنه استدرك قائلاً إنه من غير المقبول الرضوخ لرغبات قلة قليلة تتعارض مع إرادة الأغلبية. اقرأ أيضا: كاتغوّتي يحرك النقاش أين اختفت الحكومة؟؟.. المغاربة بين لهيب الأسعار وأزمة العطش جشع النفوذ وصراخ العدالة.. القاضية مليكة العمري في مواجهة مصير مؤلم نشرة انذارية حمراء.. أمطار رعدية قوية تهدد عدة أقاليم في المغرب اليوم أمطار غزيرة وزخات رعدية قوية تضرب عدة أقاليم.. تحذيرات بالأحمر والبرتقالي! هل تحمل قنبلة في جيبك؟ الهواتف الذكية تتحول إلى أدوات قتل صامتة! تغير في الأحول الجوية

ابن كيران .. فشل الحكومة يهدد الاستقرار!؟ ويدعو لانتخابات مبكرة Read Post »

أسود الأطلس يستعدون لكأس إفريقيا 2025 بسلسلة مواجهات نارية!
اخر الأخبار, تحت سلايد, رياضة, سلايد

أسود الأطلس يستعدون لكأس إفريقيا 2025 بسلسلة مواجهات نارية!

إبانة24: متابعة أسود الأطلس يستعدون لكأس إفريقيا 2025 بسلسلة مواجهات نارية! أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، يوم الأربعاء 19 فبراير 2025، عن خوض المنتخب الوطني المغربي مباراتين وديتين خلال شهر يونيو المقبل، استعدادًا للاستحقاقات القارية والدولية القادمة، وفي مقدمتها كأس أمم إفريقيا 2025، التي ستحتضنها المملكة في الفترة الممتدة من 21 دجنبر 2025 إلى 18 يناير 2026. وسيلاقي “أسود الأطلس” نظيره التونسي في 7 يونيو 2025، قبل أن يواجه منتخب بنين في 10 من الشهر ذاته، حيث ستُجرى المباراتان داخل أحد الملاعب المغربية. وتهدف هذه المواجهات الودية إلى تعزيز الانسجام بين اللاعبين، ومنح الفرصة لبعض الأسماء الجديدة لاختبار إمكانياتها، تحضيرًا للبطولة القارية التي يتطلع المنتخب المغربي لحصد لقبها على أرضه وبين أنصاره. وفي سياق متصل، أفاد تقرير نشرته صحيفة “The Nation” النيجيرية بأن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تسعى لتنظيم مباراة ودية ضد منتخب نيجيريا “النسور الخضر”، في إطار استعداداتها المكثفة للبطولة. وأشار التقرير إلى أن المغرب، الذي يسعى لتحقيق إنجاز تاريخي والتتويج باللقب القاري، يخطط لخوض سلسلة من المباريات الودية القوية، حيث يُرتقب أن تشمل المواجهات منتخبات نيجيريا، السنغال، وكوت ديفوار، إضافة إلى بنين التي تأكدت مواجهتها رسميًا. يُذكر أن المنتخب المغربي ودّع النسخة الماضية من كأس أمم إفريقيا 2023، التي أُقيمت في كوت ديفوار، من دور الـ16 عقب خسارته أمام جنوب إفريقيا بهدفين دون رد. اقرأ أيضا: كاتغوّتي يحرك النقاش أين اختفت الحكومة؟؟.. المغاربة بين لهيب الأسعار وأزمة العطش جشع النفوذ وصراخ العدالة.. القاضية مليكة العمري في مواجهة مصير مؤلم نشرة انذارية حمراء.. أمطار رعدية قوية تهدد عدة أقاليم في المغرب اليوم أمطار غزيرة وزخات رعدية قوية تضرب عدة أقاليم.. تحذيرات بالأحمر والبرتقالي! هل تحمل قنبلة في جيبك؟ الهواتف الذكية تتحول إلى أدوات قتل صامتة! تغير في الأحول الجوية

أسود الأطلس يستعدون لكأس إفريقيا 2025 بسلسلة مواجهات نارية! Read Post »

تفكيك خلية إرهابية خطيرة في المغرب بتنسيق أمني استثنائي
اخر الأخبار, تحت سلايد, سلايد, منوعات

تفكيك خلية إرهابية خطيرة في المغرب بتنسيق أمني استثنائي (صور)

إبانة24: متابعة تفكيك خلية إرهابية خطيرة في المغرب بتنسيق أمني استثنائي نجحت الأجهزة الأمنية المغربية، وعلى رأسها المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بناءً على معلومات دقيقة قدمتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في صباح يوم الأربعاء، في إحباط مؤامرة إرهابية كبرى كانت تستهدف المملكة. وقد تم توجيه وتحريض هذه المؤامرة مباشرة من قبل أحد القادة البارزين في تنظيم “داعش” الموجودين في منطقة الساحل الإفريقي. نفذت العملية الأمنية الشاملة في عدة مدن مغربية رئيسية مثل العيون، الدار البيضاء، فاس، تاونات، طنجة، أزمور، جرسيف، أولاد تايمة، وتامسنة بضواحي الرباط، حيث أسفرت عن توقيف 12 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 18 و40 عامًا. جميع هؤلاء كانوا قد بايعوا تنظيم “داعش” الإرهابي وأبدوا استعدادهم لتنفيذ عمليات إرهابية خطيرة داخل البلاد. اعتمدت العملية على دقة التنسيق بين مختلف الوحدات الأمنية، حيث أشرفت عناصر القوة الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني على تنفيذ التدخلات باستخدام تقنيات متقدمة. نشرت فرق القناصة في مواقع استراتيجية لتقليل أي مخاطر محتملة، كما تم استخدام فرق الاقتحام المتخصصة والمسلحة بأحدث التقنيات لتأمين المناطق المستهدفة. بالإضافة إلى ذلك، تم الاستعانة بالكلاب البوليسية المدربة للكشف عن المواد المتفجرة والمسح الدقيق للمنازل المشتبه بها. إجراءات احترازية وحماية السكان تزامنت العمليات الأمنية مع إجلاء السكان القريبين من أماكن التدخل، وذلك ضمن إطار ضمان السلامة العامة ومنع حدوث أي أضرار جانبية. تم استخدام القنابل الصوتية كإجراء احترازي لمنع أي مقاومة عنيفة من قبل المشتبه بهم. بعد السيطرة الكاملة على الموقف، بدأت عمليات التفتيش المكثفة داخل المنازل التي يقطنها أعضاء الخلية الإرهابية. في منزل بمدينة تامسنا، تم اكتشاف أجسام ناسفة في طور الإعداد، بما في ذلك أربع قنينات غاز معدلة تحتوي على مواد كيميائية ومسامير، مرتبطة بأنابيب وأسلاك كهربائية تتحكم بها هواتف محمولة لتفجيرها عن بعد. كما تم العثور على طنجرة ضغط مشبوهة مليئة بالمسامير والمواد الكيميائية المتفجرة. استمرت عمليات التفتيش في الكشف عن المزيد من الأدلة، بما في ذلك عدد كبير من الأسلحة البيضاء، مبالغ مالية أمريكية، مواد كيميائية غير معلومة، وأجهزة إلكترونية تحتوي على بيانات حساسة. تم العثور أيضًا على رسومات تخطيطية لبعض المواقع والمنشآت المستهدفة، بالإضافة إلى شعار تنظيم “داعش” مرسوم على الجدران. شبكة دعم دولية تشير المعلومات الأولية إلى أن هذه الخلية كانت ترتبط بتنظيم “داعش” عبر قائد بارز في منطقة الساحل، المسؤول عن ما يُسمى “لجنة العمليات الخارجية”. كان هذا القائد يشرف على توفير التمويل اللوجستي والدعم المالي، فضلًا عن تقديم تعليمات دقيقة حول كيفية تنفيذ العمليات الإرهابية. اعتمدت الخلية نظامًا تنظيميًا دقيقًا، حيث تم تقسيم الأدوار بين فريق “المنسقين”، الذين يتلقون التعليمات مباشرة من الخارج، وفريق “المنفذين”، الذين يقومون بالتنفيذ الفعلي للخطط. كما كان هناك فرع مخصص لجمع الأموال وتأمينها دون المرور بالنظام المصرفي التقليدي. أهداف إرهابية وشيكة وفقًا للتحقيقات الأولية، كانت الخطة تشمل استهداف عناصر القوات الأمنية من خلال الاختطاف والتصفية الجسدية، وكذلك استهداف منشآت اقتصادية وأمنية حيوية ومصالح أجنبية بالمغرب. بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك نية لتنفيذ هجمات بيئية عن طريق إشعال الحرائق في مواقع استراتيجية. أكدت التحقيقات أن أعضاء الخلية قامت بتحديد مواقعهم المستهدفة مؤخرًا في العديد من المدن المغربية، وحصلوا على “المباركة” الرسمية من تنظيم “داعش” عبر تسجيلات صوتية تحمل دعماً وتحريضًا مباشرًا. البحث مستمر تم وضع جميع الموقوفين تحت الحراسة النظرية لمواصلة التحقيقات تحت إشراف النيابة العامة المختصة في قضايا الإرهاب. تهدف هذه الخطوة إلى كشف جميع الروابط المحلية والدولية لهذه الخلية وكيفية تواصلها مع التنظيم الأم في منطقة الساحل. هذه العملية النوعية تؤكد مرة أخرى مدى تزايد التهديد الإرهابي الذي تمثله الفروع الجهوية لتنظيم “داعش” في إفريقيا، خاصة في منطقة الساحل. وقد أكدت السلطات المغربية مرارًا على أهمية التعاون الدولي لمواجهة هذا التهديد المتزايد، خاصة بعد نجاحها في تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية المرتبطة بالتنظيمات الدولية في السنوات الأخيرة. اقرأ أيضا: كاتغوّتي يحرك النقاش أين اختفت الحكومة؟؟.. المغاربة بين لهيب الأسعار وأزمة العطش جشع النفوذ وصراخ العدالة.. القاضية مليكة العمري في مواجهة مصير مؤلم نشرة انذارية حمراء.. أمطار رعدية قوية تهدد عدة أقاليم في المغرب اليوم أمطار غزيرة وزخات رعدية قوية تضرب عدة أقاليم.. تحذيرات بالأحمر والبرتقالي! هل تحمل قنبلة في جيبك؟ الهواتف الذكية تتحول إلى أدوات قتل صامتة! تغير في الأحول الجوية

تفكيك خلية إرهابية خطيرة في المغرب بتنسيق أمني استثنائي (صور) Read Post »

Scroll to Top